نظام الجامعات الجديد 1442

نظام الجامعات الجديد 1442 – 1443 بالمملكة العربية السعودية

نظام الجامعات الجديد 1442 – 1443 بالمملكة العربية السعودية، حيث سيتم الاعتماد على النظام الجامعي الجديد الصادر بموجب المرسوم الملكي بتاريخ 2/3/1441هـ. يسعدنا في موقع حلول أن نقدم لكم تفاصيل ومعلومات مفصلة حول نظام الجامعات الجديد.

معلومات نظام الجامعات الجديد 1442 – 1443

تنزيل نظام الجامعات الجديد 1442

يلقـي التتابـع السـريع للتغيـرات الاقتصاديـة والاجتماعيـة الكبيـرة، ذات التأثيـر المباشـر علـى المجتمـع وسـوق العمـل والاقتصـاد ً ثقـلا ً كبيـرا علـى الجامعات نحو تحقيق التفاعل والاسـتجابة السـريعة أكثر من أي وقت مضى؛ نتيجـة للطلـب المتزايـد علـى التعليـم الجامعـي.

وقـد بـدأت وزارة التعليـم في المملكـة العربيـة السـعودية ً حـراكا ً كبيـرا خـلال الفتـرة الماضيـةلبنـاءنظـام للجامعـات؛ لدعمهـا في تحقيـق أهدافهـا عـن طريق الموازنـة بـين الـدور الحكومـي في إدارة الجامعـات، وبـين اسـتقلاليتها وإسـهامها ً اقتصاديـا ً ومجتمعيـا بفاعليـة.

فجـاءت موافقـة المقـام السـامي علـى نظـام الجامعـات والصـادر بالمرسـوم الملكـي رقـم(م/٢٧ (وتاريـخ ٢/٣/١٤٤١هـ؛ لتنظيـم شـؤون الجامعـات السـعودية وتعريفهـا كمؤسسـات عامـة غيـر ربحيـة، وبشـكل يحقـق اسـتقلاليتها ً إداريـا  وماليـا ً وأكاديميـا، وفـق السياسـة العامـة التـي ّ تقرهـا الدولـة، وذلـك مـن خـلال إنشـاء عـدة مجالـس بالجامعـات لتحقيـق الحوكمـة فيهـا، وإنشـاء
مجلـس لشـؤون الجامعـات، بعضويـة ٍ عـدد مـن الجهـات الحكوميـة، وممثلـين مـن القطـاع الخـاص؛ للإسـهام كذلـك في تحقيـق الحوكمـة للنظـام، كمـا يمتـاز نظـام الجامعـات بإنشـاء مجالـس استشـارية دوليـة، ومجالـس طلابيـة، ومجالـس أعضـاء هيئـة التدريـس؛ لتوسـيع قاعـدة المشـاركة في اتخـاذ القـرار بشـكل يضمـن ً درجـة ً عاليـة مـن الجـودة والكفـاءة والرشـد في قراراتهـا، وخلـق مؤسسـة جامعيـة أكثـر قـدرة علـى مواجهـة التحديـات، قـادرة علـى تلبيـة كافـة المتطلبـات المجتمعيـة، وتخليصهـا مـن العوائـق الإجرائيـة والإداريـة والماليـة؛ لرفـع كفاءتهـا وفاعليتهـا التنظيميـة والإداريـة والتشـريعية.

فصول نظام الجامعات الجديد 1442

الفصل الأول: التعريفات والأهداف

الفصل الثاني: مجلس شؤون الجامعات

الفصل الثالث: مجالس الأمناء

الفصل الرابع: مجلس الجامعة

الفصل الخامس: المجلس العلمي

الفصل السادس: مجالس الكليات أو المعاهد

الفصل السابع: مجالس الأقسام 

الفصل الثامن: رئيس الجامعة ونوابه

الفصل التاسع: العمداء ووكلائهم

الفصل العاشر: رؤساء الأقسام 

الفصل الحادي عشر: الاعتماد الأكاديمي

الفصل الثاني عشر: المجالس الاستشارية

الفصل الثالث عشر: النظام المالي للجامعة

الفصل الرابع عشر: أحكام عامة

تنزيل نظام الجامعات الجديد 1442

أهداف النظام الجامعي الجديد 1442

يهدف النظام الجديد إلى تعزيز استقلال الجامعات بشكل أكبر وتقليل اعتماد الجامعات المفرط على الإنفاق الحكومي. سيوفر النظام استقلالية كاملة على العمليات الأكاديمية والمالية. بمعنى آخر ، ستتمكن الجامعات من اعتماد مجالات تخصصها وبرامجها وفقًا لاحتياجات التنمية وفرص العمل في المناطق التي تخدمها. بالإضافة إلى ذلك ، يمكنهم أيضًا فرض رسوم على برامج الدراسات العليا التي يقدمونها.

هذه خطوة تحولية وتاريخية للتعليم العالي في المملكة العربية السعودية. في السابق ، كان يُنظر إلى التعليم المجاني على أنه القاعدة ، وكانت الرسوم الدراسية هي الاستثناء. مع تطبيق النظام الجديد ، يمكن للجامعات فرض رسوم على برامج الدراسات العليا أو الدبلومات أو الخدمات الأكاديمية الأخرى. ومع ذلك ، لا تزال الشهادات الجامعية مجانية – تدفعها الحكومة – في هذه المرحلة.

قد تكون الأنشطة المبتكرة والتطبيقات التجارية قناة نمو مالي أخرى طويلة الأجل للجامعات المختارة. ومع ذلك ، فإن هذا يتطلب التزامًا قويًا بالبحث وذراعًا تجاريًا لنشر الملكية الفكرية التي طورتها الجامعة.

على سبيل المثال ، وجدت دراسة أجراها مركز البحوث والدراسات في الغرفة التجارية الصناعية بالرياض عام 2007 أن 72٪ من الشركات في المملكة العربية السعودية لا تستفيد على الإطلاق من إمكانات البحث والتطوير (R&D) المتوفرة في المملكة العربية السعودية. الجامعات.

يبلغ الإنفاق الحكومي الحالي على البحث والتطوير حوالي 0.8٪ – وفقًا لأرقام عام 2017 ، بما في ذلك مزيج واسع من أصحاب المصلحة: الجامعات والقطاع الخاص ومراكز البحوث المستقلة. ومع ذلك ، فإن الهدف هو زيادة إنفاق الناتج المحلي الإجمالي الحالي على برامج استراتيجية وبحثية متعددة إلى 2٪ بحلول عام 2030.

وهذا يعني أن الجامعات بحاجة إلى إعادة الروابط مع القطاع الخاص والاقتصاد المحلي الذي تخدمه. هذه هي البذرة لخلق المعرفة التي تعزز التنمية الاقتصادية العلمية والتكنولوجية.

مواعيد القبول في كلية الأمير سلطان العسكرية للعلوم الصحية في الظهران 1443

رابط التقديم للتسجيل بالمعهد العالي السعودي الياباني للسيارات 1442

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *